فصل: البلاغة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة النساء: آية 36]:

{وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسانًا وَبِذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَالْجارِ ذِي الْقُرْبى وَالْجارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كانَ مُخْتالًا فَخُورًا (36)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافية {اعبدوا} فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل {اللّه} لفظ الجلالة مفعول به منصوب (الواو) عاطفة {لا} ناهية جازمة {تشركوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (الباء) حرف جر و(الهاء) ضمير في محل جر بالباء متعلق بـ {تشركوا}، {شيئا} مفعول به منصوب (الواو) عاطفة {بالوالدين} جار ومجرور متعلق بفعل محذوف تقديره استوصوا، وعلامة الجر الياء، {إحسانا} مفعول به عامله الفعل المقدر منصوب، (الواو) عاطفة (بذي) مثل بالوالدين ويتعلق بما تعلق به... وعلامة الجر الياء {القربى} مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف.
(الواو) عاطفة {اليتامى} معطوف على ذي القربى مجرور مثله وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف... وكذلك {المساكين}، {الجار} معطوفان على ذي القربى مجروران {ذي} نعت للجارّ مجرور مثله وعلامة الجر الياء {القربى} مثل الأول (الواو) عاطفة {الجار} معطوف على ذي القربى مجرور مثله {الجنب} نعت للجار مجرور (الواو) عاطفة {الصاحب} معطوف على ذي القربى {بالجنب} جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من الصاحب (الواو) عاطفة (ابن) معطوف على ذي القربى مجرور مثله {السبيل} مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (ما) اسم موصول مبني في محل جر معطوف على المجرور الأول {ملكت} فعل ماض... و(التاء) للتأنيث (أيمان) فاعل مرفوع و(كم) ضمير مضاف إليه (إنّ) حرف مشبه بالفعل {الله} لفظ الجلالة اسم إنّ {لا} نافية {يحب} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {من} اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به {كان} فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد {مختالا} خبر كان منصوب {فخورا} خبر ثان منصوب.
جملة {اعبدوا...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {لا تشركوا...} لا محل لها معطوفة على الاستئنافية.
وجملة {استوصوا} {بالوالدين} لا محل لها معطوفة على الاستئنافية.
وجملة {ملكت أيمانكم} لا محل لها صلة الموصول {ما}.
وجملة {إنّ اللّه لا يحب...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {لا يحب من...} في محل رفع خبر إنّ.
وجملة {كان مختالا} لا محل لها صلة الموصول {من}.

.الصرف:

{الجار}، صفة مشتقة من جاور الرباعي، وزنه فعل بفتح فسكون، وأصل الألف واو لأن المصدر جوار ومجاورة ولظهور الواو في الرباعي.
{الجنب}، والجمع جنوب، اسم لشقّ الإنسان وغيره، وزنه فعل بفتح فسكون.
{مختالا}، اسم فاعل من اختال الخماسي فهو على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره، ولكن الكسرة لا تظهر قبل الآخر لأن الفعل معلّ في المضارع فتقدر الكسرة على الألف.
ولهذا كان هذا اللفظ مطابقا لاسم المفعول أيضا. وفيه إعلال أصله مختيل تحركت الياء بعد فتح قلبت ألفا.
{فخورا}، صفة مشبهة من فخر يفخر باب فرح وزنه فعول بفتح الفاء.

.الفوائد:

1- حق اللّه على عباده:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لمعاذ بن جبل: أتدري ما حق اللّه على العباد؟ قال: اللّه ورسوله اعلم قال: «أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا» ثم قال: أتدري ما حق العباد على اللّه؟ «إذا فعلوا ذلك ألّا يعذبهم اللّه».

.[سورة النساء: آية 37]:

{الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ عَذابًا مُهِينًا (37)}

.الإعراب:

{الذين} اسم موصول مبني في محل نصب بدل من الموصول {من} في الآية السابقة {يبخلون} مضارع مرفوع... والواو فاعل (الواو) عاطفة {يأمرون} مثل يبخلون {الناس} مفعول به منصوب {بالبخل} جار ومجرور متعلق بـ {يأمرون}، (الواو) عاطفة {يكتمون} مثل يبخلون {ما} اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به (آتى) فعل ماض مبني على الفتح المقدر و(هم) ضمير مفعول به {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع (من فضل) جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من ضمير النصب العائد (الهاء) ضمير مضاف إليه. (الواو) استئنافية {أعتدنا} فعل ماض مبني على السكون.. و(نا) ضمير فاعل {للكافرين} جار ومجرور متعلق بـ {أعتدنا}، {عذابا} مفعول به منصوب {مهينا} نعت منصوب.
جملة {يبخلون...} لا محل لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {يأمرون...} لا محل لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة {يكتمون...} لا محل لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة {آتاهم اللّه...} لا محل لها صلة الموصول {ما}.
وجملة {أعتدنا...} لا محل لها استئنافية.

.الصرف:

{البخل}، مصدر سماعي لفعل بخل يبخل باب كرم، أما باب فرح فمصدره بخل بفتحتين وفي القاموس المحيط: البخل والبخول بضم الباء فيهما وكجبل ونجم وعنق ضد الكرم... بخل كفرح وكرم بخلا بالضم والتحريك... إلخ.

.البلاغة:

{وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ عَذابًا مُهِينًا} وضع الظاهر موضع المضمر إشعارا بأن من هذا شأنه فهو كافر بنعمة اللّه تعالى ومن كان كافرا بنعمة اللّه تعالى فله عذاب يهينه كما أهان النعمة بالبخل والإخفاء.

.[سورة النساء: آية 38]:

{وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ رِئاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطانُ لَهُ قَرِينًا فَساءَ قَرِينًا (38)}

.الإعراب:

(الواو) عاطفة {الذين ينفقون} مثل الذين يبخلون في الآية السابقة ومعطوف عليه (أموال) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه {رئاء} مصدر في موضع الحال بتأويل مشتق أي مرائين منصوب {الناس} مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (لا) نافية {يؤمنون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {بالله} جار ومجرور متعلق بـ {يؤمنون}، (الواو) عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي {باليوم} جار ومجرور متعلق بما تعلق به بالله فهو معطوف عليه {الآخر} نعت لليوم مجرور مثله (الواو) استئنافية (من) اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ {يكن} مضارع مجزوم ناقص، وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين {الشيطان} اسم يكن مرفوع (اللام) حرف جر و(الهاء) ضمير في محل جر متعلق بحال من {قرينا}، وهذا الأخير خبر يكن منصوب (الفاء) رابطة لجواب الشرط {ساء} فعل ماض جامد لإنشاء الذم، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى الشيطان {قرينا} تمييز منصوب ميّز الضمير المستتر.
جملة {ينفقون...} لا محل لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {لا يؤمنون...} لا محل لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة {من يكن الشيطان...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {يكن الشيطان...} في محل رفع خبر المبتدأ {من}.
وجملة {ساء...} في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.

.الصرف:

{قرينا}، صفة مشتقة من فعل قرن يقرن باب ضرب، وزنه فعيل إما بمعنى مفعول، وإما بمعنى فاعل، وقد يكون مبالغة اسم الفاعل أو صفة مشبهة لاسم الفاعل اشتق من المتعدي على غير قياس.

.الفوائد:

1- المراءاة:
جاء في حديث الثلاثة الذين هم أول من تسجر بهم النار وهم: العالم، والغازي، والمنفقون المراؤون بأعمالهم. يقول صاحب المال: ما تركت من شيء تحب أن ينفق فيه إلا أنفقت في سبيلك فيقول اللّه: كذبت، إنما أردت أن يقال: جواد فقد قيل: أي قد أخذت جزاءك في الدنيا وهو الذي أردته يعملك.
وقد حملهم الشيطان على أن يعدلوا بعملهم عن الإخلاص لوجه اللّه إلى النفاق والرياء، فكان جزاؤهم النار.

.[سورة النساء: آية 39]:

{وَما ذا عَلَيْهِمْ لَوْ آمَنُوا بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقَهُمُ اللَّهُ وَكانَ اللَّهُ بِهِمْ عَلِيمًا (39)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (ما) اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ، (ذا) اسم موصول مبني في محل رفع خبر (على) حرف جر.
و(هم) ضمير في محل جر متعلق بمحذوف صلة ذا (لو) حرف شرط غير جازم حرف امتناع لامتناع، (آمنوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (بالله) جار ومجرور متعلق بـ (آمنوا)، (الواو) عاطفة (اليوم) معطوف على لفظ الجلالة مجرور مثله (الآخر) نعت مجرور (الواو) عاطفة (أنفقوا) مثل آمنوا (من) حرف جر (ما) اسم موصول مبني في محل جر متعلق بـ (أنفقوا)، (رزق) فعل ماض و(هم) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع. (الواو) استئنافية (كان) فعل ماض ناقص (اللّه) لفظ الجلالة اسم كان مرفوع (الباء) حرف جر و(هم) ضمير في محل جر متعلق بـ (عليما) وهذا الأخير خبر كان منصوب.
جملة {ماذا عليهم...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {آمنوا...} لا محل لها استئنافية... وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي: لو آمنوا لم يضرهم.
وجملة {أنفقوا...} لا محل لها معطوفة على جملة آمنوا.
وجملة {رزقهم اللّه} لا محل لها صلة الموصول الاسمي أو الحرفي (ما).
وجملة {كان اللّه...} لا محل لها استئنافية.

.[سورة النساء: آية 40]:

{إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضاعِفْها وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا (40)}

.الإعراب:

{إنّ} حرف مشبه بالفعل {اللّه} لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب {لا} نافية {يظلم} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والفعل متضمن معنى ينتقص، والمفعول الأول مقدر أي أحدا، {مثقال} مفعول به ثان منصوب {ذرة} مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة {إن} حرف شرط جازم {تك} مضارع مجزوم ناقص، وعلامة الجزم السكون الظاهرة على النون المحذوفة للتخفيف، واسم تكن ضمير مستتر تقديره هي أي الذرة {حسنة} خبر منصوب (يضاعف) مضارع مجزوم جواب الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو و(الهاء) ضمير مفعول به (الواو) عاطفة {يؤت} مضارع مجزوم معطوف على فعل يضاعف، وعلامة الجزم حذف حرف العلة، والفاعل هو {من} حرف جر (لدن) اسم مبني على السكون في محل جر متعلق {يؤت} {أجرا} مفعول به ثان منصوب، والمفعول الأول محذوف تقديره فاعلها {عظيما} نعت لـ {أجرا} منصوب مثله.
جملة {إنّ اللّه...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {لا يظلم...} في محل رفع خبر إنّ.
وجملة {إن تك...} لا محل لها معطوفة على الاستئنافية.
وجملة {يضاعفها} لا محل لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء.
وجملة {يؤت...} لا محل لها معطوفة على جملة يضاعفها.

.الصرف:

{مثقال}، اسم لما يوزن به ويتخذ قياسا، مشتق من ثقل {ذرّة}، اسم جامد إما للهباءة أو لصغيرة النّمل، وزنه فعلة بفتح فسكون.

.[سورة النساء: آية 41]:

{فَكَيْفَ إِذا جِئْنا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنا بِكَ عَلى هؤُلاءِ شَهِيدًا (41)}

.الإعراب:

(الفاء) استئنافية (كيف) اسم استفهام مبني في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره أمر الكافرين، {إذا} ظرف للزمن المستقبل مجرد من الشرط مبني في محل نصب متعلق بأمر أو بالفعل المقدر عامل الحال {جئنا} فعل ماض مبني على السكون... و(نا) فاعل {من كل} جار ومجرور متعلق بـ {جئنا}، {أمّة} مضاف إليه مجرور {بشهيد} جار ومجرور متعلق بـ {جئنا}. (الواو) عاطفة- أو حالية- {جئنا} مثل الأول (الباء) حرف جر (الكاف) ضمير في محل جر متعلق بـ {جئنا} الثاني {على} حرف جر (ها) حرف تنبيه {أولاء} اسم إشارة مبني في محل جر متعلق بـ {شهيدا} وهو حال من ضمير الخطاب في {بك} منصوب.
جملة {كيف أمر الكافرين} لا محل لها استئنافية.
وجملة {جئنا} الثانية في محل جر معطوفة على الجملة جئنا الأولى.

.الصرف:

{جئنا}، في الفعل إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون، أصله جاءنا- بسكون الهمزة- التقى سكونان فحذفت الألف، ثم كسرت الجيم للدلالة على أصل الحرف المحذوف وهو الياء لأن المضارع يجي ء، وزنه فلنا بكسر الفاء.

.[سورة النساء: آية 42]:

{يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا (42)}

.الإعراب:

{يوم} ظرف زمان منصوب متعلق بـ {يود}، (إذ) اسم ظرفي مبني في محل جر مضاف إليه والتنوين عوض من جملة محذوفة أي:
يوم إذ جئنا... {يود} مضارع مرفوع {الذين} اسم موصول مبني في محل رفع فاعل {كفروا} فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (الواو) عاطفة {عصوا} مثل كفروا، والبناء على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين {الرسول} مفعول به منصوب {لو} حرف مصدري، {تسوّى} مضارع مبني لمجهول مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (الباء) حرف جر و(هم) ضمير في محل جر متعلق بـ {تسوى}، {الأرض} نائب فاعل مرفوع.
والمصدر المؤوّل {لو تسوى بهم الأرض} في محل نصب مفعول به عامله يود.
(الواو) عاطفة- أو استئنافية- (لا) نافية {يكتمون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {اللّه} لفظ الجلالة مفعول به أول {حديثا} مفعول به ثان منصوب.
جملة {يود الذين...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {كفروا} لا محل لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {عصوا...} لا محل لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة {تسوى...} لا محل لها صلة الموصول الحرفي {لو}.
وجملة {لا يكتمون...} لا محل لها معطوفة على جملة يود، أو هي استئنافية.

.الصرف:

{عصوا}، فيه إعلال بالحذف، أصله عصاوا، التقى ساكنان لام الكلمة وواو الجماعة فحذفت الألف- لام الكلمة- وفتح ما قبلها دلالة عليها.
{تسوّى}، في قراءة عاصم هو مضارع سوّى من غير حذف التاء- وفي قراءة غيره بتشديد السين فيه حذف إحدى التاءين- وفيه إعلال بالقلب أصله تسوّي تحركت الياء بعد فتح قلبت ألفا.